ღஐღ منتديات شباب كوول ღஐღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ღஐღ منتديات شباب كوول ღஐღ

دردشة ..... افلام ..... صور ..... بلوتوث
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 "الـــتـــجــــويــــــد"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
elking
elking
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 222
العمر : 35
العمل/الترفيه : لا يوجد عمل
المزاج : التطلع الى كل ما هو جديد
دعاء : "الـــتـــجــــويــــــد" 15781610
علم البلد : "الـــتـــجــــويــــــد" Female31
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

"الـــتـــجــــويــــــد" Empty
مُساهمةموضوع: "الـــتـــجــــويــــــد"   "الـــتـــجــــويــــــد" Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18, 2008 12:15 am

"الـــتـــجــــويــــــد" 551270950


التجويد:

لغة هو التحسين يقال هذا الشئ جيد أي حسن وجودت

الشئ أي حسنته وأحكمت صنعه وأتقنته

واصطلاحا هو قسمان:

القسم الأول يسمى بالتجويد العلمي

وهو هو معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد ودونها

أئمة القراءة مرجعا لكل مريد من مخارج الحروف وصفاتها وبيان

المثلين والمتجانسين والمتقاربين وأحكام الميم الساكنة والنون

الساكنة والتنوين وأحكام المد والوقف والابتداء والمقطوع والموصول

إلى آخره من سائر أبواب هذا العلم


أما القسم الثاني فيسمى بالتجويد العملي

وهو إحكام حروف القرآن بالنطق بكلماته والإتيان بها بأفصح منطق

وأعذب تعبير ولا يتحقق ذلك إلا بإخراج كل حرف من مخرجه الصحيح دون
تحريف أو تغيير

فهو اخراج كل حرف من مخرجه مع اعطائه حقه من صفاته الذاتية اللازمة

له من جهر وشدة واستعلاء واستفال من الصفات التي لا تنفك عن الحرف

ومستحقه من صفات عرضية ناشئة عن صفاته الذاتية كالتفخيم الناشئ

عن الاستعلاء والترقيق الناشئ عن الاستفال وهكذا


تعريفه :

فحكم النوع الأول وهو التجويد العلمي

بالنسبة لأهل العلم فمعرفته واجبة على الكفاية فإذا قامت طائفة

منهم به سقط الإثم والحرج عن باقيهم وإن لم تقم طائفة منهم بهذه

المهمة من تعلم التجويد وتعليمه أثموا جميعا

وهو كسائر العلوم الشرعية التي لا تتوقف صحة العبادة على معرفتها


أما القسم الثاني العملي

فالعمل به فرض عين على كل قارئ من مسلم و مسلمة لقوله تعالى

" ورتل القرآن ترتيلا "

وقد سئل الإمام علي رضي الله عنه عن معنى الترتيل في هذه الآية فقال:

هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف.

وقوله صلى الله عليه وسلم " اقرأوا القرآن بلحون العرب وأصواتها وإياكم ولحون أهل الفسق و الكبائر فإنه سيجئ أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم"


حكمه :

الكلمات القرآنية وقيل الحديث كذلك

موضوعه :

هو أشرف العلوم وأفضلها لتعلقه بأشرف الكتب وأجلها


فضله :

قيل الخليل بن أحمد الفراهيدي و أبو عمر حفص بن عمر الدوري و قيل غير ذلك وقيل أن أول من صنف فيه هو الإمام موسى بن عبد الله بن يحيى الخاقاني البغدادي المتوفى سنة 325 هجرية واضعه



مسائله :

قواعده وقضاياه الكلية التي يتوصل بها إلى معرفة أحكامه الجزئية.


غايته:

صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى و اللحن هو الخطأ والانحراف عن الصواب .

وهو قسمان:

"جلي" وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة سواء أخل بالمعنى أم لا كإبدال حرف بحرف كإبدال الطاء دالا تاءا بترك الاستعلاء فيها أو كتغيير حرف بحركة كضم تاء أنعمت أو فتح دال الحمد وسمي جليا أي ظاهرا لاشتراك القراء و غيرهم في معرفتهم.


"وخفي" وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالعرف دون المعنى كترك الغنة وقصر الممدود ومد المقصور وسمي خفيا لاختصاص أهل الفن بمعرفته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sha-cool.yoo7.com
 
"الـــتـــجــــويــــــد"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღஐღ منتديات شباب كوول ღஐღ :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: